عثمانية
السلام عليكم
عزيزنا الزائر يرجى التشرف بالدخول للمنتدى أو التسجيل إن لم تكن عضوا و
تريد الانضمام إلى أسرة المنتدى شكرا



إدارة المنتدى

عثمانية


 
الرئيسيةبوابة النجاحمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

شاطر | 
 

 وقفات مع هدهد سيدنا سليمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور
المشرف (ة)
المشرف (ة)


ذكر
Nombre de messages : 33
Age : 24
الموقع : zehrateloued.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : روعة
عارضة الطاقة :
88 / 10088 / 100

Points : 12031
السمعة : 2
Date d'inscription : 23/05/2010

مُساهمةموضوع: وقفات مع هدهد سيدنا سليمان   الأحد 30 مايو - 17:24



الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين ,
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه أفضل الصلاة
وأتم التسليم. أما بعد
:

فإن الله
عز وجل خلق الخلق , وجعل لكل صنف منهم حاجة عند الآخر , فالفقير محتاج
للغني , والغني يحتاج للفقير , والخلق يحتاج بعضهم إلى بعض , رأى الإمام
أحمد رجل يدعوا الله "اللهم لا تحجني إلا إليك " قال الإمام أحمد: دعا على
نفسه بالموت , ولذالك لا يحتقر شيء من مخلوقات الله لا لصغر جسمه ولا لضعفه
, فله منافعه في هذه الدنيا.

ومن هذا
المنطلق أحببت أن أبحث وأستقصي عن خلق من مخلوقات الله ألا وهو الطير ومن
أسباب تقديم الطير على جميع الحيوانات الأسباب التالية:

1)إن
أكثر الطيور غذائها الحشرات التي يتأذى

2) أن لحمه طعام للإنسان في الدنيا والآخرة , كما ذكر الله
سبحانه وتعالى.

3)أنها تبعث للإنسان الراحة كلما رآها
بألوانها الباهرة.

4)أنه كان يستخدم في نقل
الرسائل في الماضي قبل وسائل النقل الحديثة.

ومن العجيب
أن الاختراعات الحديثة تحاكي ماهو موجود في الطبيعة , ومن هذه الاختراعات
اختراعهم لطائرات فهم يحاكون خلقة الطير في رأسه وأجنحته وكيف يطير وكيف
يهبط ,

وصدق الشاعر عندما قال:

لله في
الحركات ينتهى عجبـي * ومن عجائبه جـرى الجمـادات


سبحان
من جعل الطيار من جمد * كهيئة الطير يسمـو للسمـاوات


ينهضُ
ينْقَضُ كالبازى على عجل * وكـم يواصِِـلُ رنـاتٍ بأنـات


يحكى
الطُّيورَ جئاجئا واجنحـة *والرعْد يحكيه في ترديد أصوات


لله ما
فيه من هولٍ ومن عَجَـبٍ *ومن شيـات وءايـات وءالات


والطيور
أمم وجماعات وأنواع منها المهاجر ومنها المستقر ومنها الجارح ومنها غير
الجارح , والطير يطلق على ما يطير في السماء.


وأول ما
أبداء من أصناف الطيور هو (الهدهد)

وقد ورد ذكر
الهدهد في القرآن في موضع واحد قال تعالى {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ
مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ }النمل20

الهدهد:
طائر مشهور بقنزعته المنتصبة , ذات اللون البندقي المحمر , والمنتهي
ريشاتها بالسواد وبمنقاره المقوس , ريش الرأس والرقبة بندقي محمر , والرداء
يميل إلى البني. الظهر والكتف والجناحان مقلمة بمناطق سوداء وعسليّة عريضة
, العجز أبيض , والذنب أسود يقطعه من الوسط شريط أبيض عريض.

طوله
25-26سنتم , وبسطته 44-47سنتم , ووزنه 51 -80 غراماً , منقاره طويل معقوف
إلى الأدنى , يقتات الخنافس , والديدان , والعناكب , والحشرات.

تضع
الأنثى 4-8 بيضات تحضنها 15 – 19 يوماً , وتترك الفراخ العش بعد 22-28
يوماً من التفريخ. ويعتبر الهدهد من الطيور جزيلة النفع الواجب حمايتها.

أسماؤه:
الهدهد , الهُداهد , النّباح , أبو الأخبار , أبو سجاد , أبو ثمامة

صوته:
الهَدهَدة , العَندَلة , القَرقَرة , النُباح.

ولنستمع لابن
عباس وهو يحدث عن الهدهد

حدث يوما عبد
الله بن عباس وفي القوم رجل من الخوارج يقال له نافع ابن الأزرق وكان كثير
الاعتراض على ابن عباس فقال له قف يا ابن عباس غلبت اليوم قال ولم , قال
إنك تخبر عن الهدهد أنه يرى الماء في تخوم الأرض وإن الصبي ليضع له الحبة
في الفخ ويحثو على الفخ ترابا فيجئ الهدهد ليأخذها فيقع في الفخ فيصيده
الصبي فقال ابن عباس لولا أن يذهب هذا فيقول دررت على ابن عباس لما أجبته
ثم قال له ويحك إنه إذا نزل القدر عمى البصر وذهب الحذر فقال له نافع والله
لا أجادلك في شيء من القرآن أبداً.

ومن الفوائد
التي يستاقها المؤمن من قصة سليمان عليه السلام والهدهد مايلي:

أ‌)إنكار
الهدهد لمّا رأى أمرآة تقود رجال, وهذه من الأمور التي جعلها الله فطرة في
الإنس والجن والهوام, أن الرجل هو الذي يقود النساء.وفيها أيضاً حسن
التدرج في الإبلاغ فقد أبلغ الهدهد سليمان من الأصغر إلى الأكبر من قيادة
المرآة لرجال إلى الشرك بالله وهذا فيه حسن أدب وفطنة

ب‌)
عندما رأى الهدهد قوم سبأ يشركون بالله ذهب مباشرة إلى سليمان داعياً إلى
الله , واليوم يرى العالم أقوام يعبدون البقر ولا يتحرك ساكناً.

ت‌)نقل
الهدهد الصورة كما كانت ولم يحكم عليهم , بل ترك الحكم لسليمان عليه
السلام.

ث‌) ولما أرسله سليمان إلى قوم بلقيس لم يحرف
ولم يبدل بل أدى الرسالة كما كانت.

ج‌)ولنتأمل
أنهم أشركوا بالله وسجدوا لشمس ومع ذالك لم يشتمهم ولم يقبحهم , لأن السب
ليس من صفات الداعية المسلم , فهوا هدفه الأول أن يقيم التوحيد.

ح‌)واستخدم
الهدهد في هذه الآية القاعدة الفقهية المشهورة "إذا تزاحمت المصالح يقدم
الأعلى من المصالح " فقدم الدعوة إلى الله على الحضور عند سليمان.

خ‌)وفي
الآيات دليل على أن الذي يعلم حجة على الذي لا يعلم.

د‌)وفي
الآيات دليل على سموا أخلاق نبي الله سليمان عليه السلام , في تواضعه في
قبول خبر الهدهد وحسن ظنه عندما قال { سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ
مِنَ الْكَاذِبِينَ }النمل27.

ذ‌)قال
القرطبي: فيه دلالة على أن الأنبياء لايعلمون الغيب.

ر‌)قال
ابن العربي: وفي الآيات دليل على أن الحد على قدر الذنب لا على قدر الجسد.

ز‌)كتاب سليمان لبلقيس قال {إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ
وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }النمل30 {أَلَّا
تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ }النمل31. مع كونه ملك لم يذكر
مدحاً له قبل الاسم أو بعد الاسم , بل ذكر

)قال ابن العربي: وفي الآيات دليل على أن الحد على قدر الذنب
لا على قدر الجسد.

ز‌)كتاب سليمان لبلقيس قال
{إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
}النمل30 {أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ }النمل31. مع
كونه ملك لم يذكر مدحاً له قبل الاسم أو بعد الاسم , بل ذكر اسمه فقط وهذا
من كمال تواضعه , وكمال بلاغته.

س)ذكر الهدهد
{أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ }النمل25 , فيه
أن الهدهد أعظم ما يعلم هذا الأمر فلذالك لا يرى أعظم منه في نظره.

ش)
لم يعاقبه لأنه اعتذر له ولا أحد أحب إليه العذر من الله ولذلك بعث النبيين
مبشرين ومنذرين.

ص) قال العلماء فعل سليمان
يدل على تفقده أحوال الرعية والمحافظة عليهم فانظروا إلى الهدهد وإلى صغره
فإنه لم يغب عنه حاله فكيف بعظائم الملك.
وصلى الله وسلم على أشرف الأنبياء
والمرسلين
المصدر: منتديات أهل التفسير
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=16566

سبحان الله عدد خلقة ورضا نفسة وزنة عرشة ومداد كلماتة
استغفر الله لي ولوالدي والمسلمين
والمسلمات والمؤمنات والمؤنين الاحياء والاموات الى قيام الساعة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير العذاب
المشرف (ة)
المشرف (ة)


ذكر
Nombre de messages : 34
Age : 30
الموقع : http://akram.almountadayat.com/index.htm
العمل/الترفيه : النحت على الجبس
المزاج : سيئ
عارضة الطاقة :
99 / 10099 / 100

Points : 12046
السمعة : 2
Date d'inscription : 17/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع هدهد سيدنا سليمان   الأحد 30 مايو - 18:35

شكرا لك نبيل على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://akram.almountadayat.com/index.htm
عبد النور
المشرف (ة)
المشرف (ة)


ذكر
Nombre de messages : 33
Age : 24
الموقع : zehrateloued.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : روعة
عارضة الطاقة :
88 / 10088 / 100

Points : 12031
السمعة : 2
Date d'inscription : 23/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع هدهد سيدنا سليمان   الأحد 30 مايو - 20:45

العفو أخي أمير العذاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma
المدير
المدير


انثى
Nombre de messages : 367
Age : 23
العمل/الترفيه : Etudiante à l'E.N.S de CONSTANTINE
المزاج : ممتاز
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

Points : 16404
السمعة : 2
Date d'inscription : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع هدهد سيدنا سليمان   الأحد 30 مايو - 21:33


_________________


[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://atmania.montadamoslim.com
 
وقفات مع هدهد سيدنا سليمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عثمانية :: عثمانية العام :: مكتبة المنتدى-
انتقل الى: